نريد رئيسا .

من حقنا نحن اللبنانيين ان نحلم برئيس مقبل للجمهورية يتمتع كما يجب بصفات مميزة لا نراها في كل الناس خصوصا لدى معظم الطبقة السياسية في لبنان . المآسي التي عصفت بالبلاد منذ تأسيسه على اختلاف انواعها ان دلت على شيء تدل دائما على سوء اختيارنا للنواب المنتخبين مباشرة من الشعب و الذين يحملونا سوء اختيارهم في عملية انتخاب الرئيس .الدستور الراقي و المحترم حولوه الى خرقة يمسحون بها اقدامهم لكي يحققوا ما يريدون . دستور لا ينص على طائفية المراكز و لا يميز بين افراد الشعب و لا يسمح لهم بتجاوز السلطات و التطاول على حقوق الناس حولوه الى اداة للمماحكة السياسية و القهر و التعنت . لا يهم الآن ما حدث سابقا فهو الماضي الأليم الذي مررنا به و تجاوزناه بكل الخسائر التي قصمت ظهر الشعب . صفات الرئيس المطلوب محددة في الدستور و محددة في عقلية البشر و المطلوب حسن الأختيار او الحياة في الفوضى و اعادة تحمل الخسائر .
الرئيس يجب ان يكون :
اولا : يفهم معنى السيادة و قيمتها في التأثير على الشعوب و ان يكون المدافع الأول عنها في خياراته . كأن يحفظ حدود البلاد و لا يفرط بذرة من ترابها او بكأس من ماءها .و ان يكون لديه القدرة على التمييز و التفرقة بين الصديق و العدو و بين الصالح و الطالح و بين العميل و العامل من اجل صحة النظام و سيادة البلاد .
ثانيا : ان يكون لديه عنفوان يحفظ حقوق الشعب و لا يسمح باهانته و يمنع التفريط بسمعة بلاده و يصد محاولة السفراء من التدخل بشؤونه و فرض ارادة غريبة عليه .
ثالثا : ان لا يمثل تيار سياسي عامل لأن التجربة اثبتت فشلها , فهو بتمثيله لأي تيار سيعمل لتغليبه سياسيا على الآخرين و تفضيله في العمل النيابي و الحكومي على باقي التيارات السياسية و محاولة تحقيق السيطرة على المواقع المؤثرة في ادارة البلاد لصالحه . بينما على الرئيس ان يكون الجميع بنظره سواسية كأسنان المشط و التعاون مع الجميع لصالح البلاد و انماءه و لا تفرقة في التعامل بين اللبنانيين و اختيار الأفضل و الأكفأ دائما بين المرشحين في مواقع ادارة القطاع العام .
رابعا : ان يلم بالسياسة الداخلية و الخارجية على حد سواء و ان لا يكون مطية للدول تديره حسب مصالحها و مقاصدها .
خامسا : ان يلم بعلوم الادارة و التنظيم و لديه المعرفة الكافية بالشؤون المالية و النقدية و الأقتصادية و الأضطلاع بحاجات البلاد و اولوياتها .
سادسا : ان يكون صاحب مشروع يسعى لتحقيقه لنهضة الشعب و تحسين قدراته و مستواه المعيشي و الأقتصادي .
سابعا : ان يفهم و يحافظ على وجود مقاومته و يقدر دائما تضحياتها و هي التي خلقت و حققت التوازن مع اعداء لبنان و منعتهم من تحقيق اهدافهم .و هي التي مقدر لها حماية حدوده و المحافظة على ثرواته و قدراته .
ثامنا : نريد رئيسا يشعرنا بوجودنا و اهميتنا واننا لسنا قطعان غنم تستغل من الدول التي تذلنا للحصول على تأشيرة سفر او تهددنا بلقمة عيشنا و نحن من نهض باقتصادياتها .
تاسعا : نريد رئيسا : – غير متزوج كالرئيس الياس سركيس .
– متزوج دون اولاد كالرئيس فؤاد شهاب او الرئيس شارل الحلو .
– متزوج و لديه اولاد ابعدهم عن الشأن العام و التعاطي السياسي خلال حكمه كالرئيس كميل شمعون .
لا نريد رئيسا يوز أبنه كالرئيس سليمان فرنجية .او صهره كالرئيس الهراوي و الرئيس لحود و الرئيس عون و يجعلهم نوابا في المجلس بانتخابات تحفل بالتزوير و شراء الأصوات .او يجعل من بناته مستشارات لديه و يسلمهم ادارات عامة و كأن الحكم مشاركة و بأكثر من رأس تدير البلاد .
عاشرا : نريد رئيسا لا يحتاج الى مساعدة للنهوض من الكرسي او لأدخاله دورة المياه . نريده نشيطا و بعمر مقبول لا يتخطى حدا معينا و يعمل لساعات طويلة دون تعب او ملل .

Written by beirut-act